تقنية دمج البكسلات pixel binning  technology 

نلا حظ مؤخرا تسارعا و تنافسا كبيرا في سوق الهواتف الذكية و بالأخص الشركات الصينية مثل هواوي Huawei  شاومي XIAOMI  فيفو VIVO  و غيرها ، و نلاحظ مؤخرا ان المنافسة اشتدت حول قوة و دقة الكاميرات فنرى اشهارات لهواتف بكاميرات بدقة 48MP 64MP  وحتى 108MP  و لكنها تبقى مجرد أرقام و لو كانت حقا بهذه السعة لما لم نرها في كاميرات احترافية ، السر هنا يعود الى الى تكنولوجيا تدعى دمج البيكسلات أو pixel binning . و طبعا هناك خدعة في الامر.

الكاميرات مثلها مثل الشاشات تحتوي على بيكسلات و لكن تلتقط الضوء عوض ان تبعثه و كذلك أصفر كتيار كونها لا تحتاج ان تكون مرئية و يجب ان لاتأخد مساحة كبيرة داخل الهواتف, طبع هذه البكسلات 3 انواع أخضر و أزرق و أحمر و هو اللون الذي تلتقطه.
هنا نأتي إلى مفهوم أخر و هو دمج البكسلت و أين الخدعة في ذلك . الامر بسيط و هو بتكبير حجم كل بيكسل قليلا و تقسيمه الى 4 بيكسلات متماثلة بالطبع تبقى تلتقط نفس الللون لكن العدد الكلي للبيكسلات يتضاعف 4 مرات, إذا كاميرت 12 ميقابكسل تصبح 48 ميقابكسل و 8 مييقابكسل تصبح 32 و هكذا , و هذه هي الحقيقة فكاميرا 48 ميقابكسل بها تقنية دمج البيكسلات ستعطي صورة بدقة 12 ميقابكسل فقط و لكن بجودة أكبر كون البيكسلات اكبر و تلتقط ضوء أكثر .

و هنا يأتي السؤال كيف ذلك فنحن نري هواتف بدقة 48 و 64 ميقابكسل وصورها حق بتلك الدقة , و هنا الخدعة كلها التي تستخدمها هواوي و شاومي و ريلمي و غيرها.
يقوم برنامج الكاميرا بالقيام بحيلة وهي تحويل صورة 12 ميقابكسل بالبيكسلات العادية الى صورة 48 ميقابكسل . الصورة في الحقيقة تكبر و تفقد جودتها مقارنة بصورة أصلية ب 12 ميغابكسل , و هذه الصورة لا يمكن حتى مقارنتها مع صورة كاميرا احترافية 48 ميقابكسل , بل حتى 16 ميقابكسل في كاميرا DSLR ستكون أفضل منها, و لكن بالنسبة لكاميرا هاتف بهذا الحجم الصورة جيدة . و الطريقة التي تقوم بها الهواتف بتحويل صورة لاقط به تكنولوجيا البيكسلات الرباعية تعمل بنفس المبدا و عي المعالجة البرمجية و تختلف من هاتف الى أخر فيزيائيا, بعض الهواتف تلتقط 4 صور و تدمجها في صورة واحدة و أخرى تاخد صورة بكل البيكسلات و تقوم بمعالجتها بخواريزميات رياضية مضبوطة للحصول على صورة بالدقة الكاملة.

لقد سمحت هذه التكنولوجيا للشركات من اكتساح الاسواق و اطلاق هواتف بكاميرات و أرقام خيالة , و قد يتساءل محبي التصوير لم لا نري كاميرات بهذه الدقة العالية ونجدها بالهواتف و ان وجدت كاميرا بدقة 48 ميقابكسل فقط فسعرها يصل حتى 100 ضعف هاتف بكلميرا بنفس الدقة . الامر بسيط لان بالمر خدعة و قد شرحتها , كذلك جودة الصور لا تتعلق فقط باللاقط و دقته فالعدسات ايضا تصنع فارقا كبيرا في جودة الصور و نخص بالذكر عدسات LEICA  التي تستخدمها هواوي و carl zeiss  السهيرة التي كانت تستخدم بهواتف نوكيا قديما و التي من المتوقع انها ستظهر السنة المقبلة من جديد بالهواتف .
هناك هواتف تخطت حدود المعقول و هي تباع حاليا بها كاميرات بجودة عالية بفضل هذه التكنولوجيا نذكر منها عملاق شاومي مي نوت 10 . Mi NOTE 10  و أخوه الأغلى مي ميكس الفا MI MIX ALPHA  و هواوي بي 30 برو P30 PRO  و النسخة المصغرة منه هواوي نوفا 5 . huawei nova 5  و غيرها.
هاتف شاومي مي نوت 10 الذي يعتبر افضل كاميرا هاتف لهذه السنة متوفر على علي اكسبراس بسعر جيد لمن أراده من الرابط  التالي mi note 10

للمزيد زورو قناتنا على اليوتوب الرابط في الاعلى او تواصلو معنا على فيسبوك و انستغرام الروابط على اليمين .



Comments/disqusion
No comments